طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  بدء ندوة حول قطاع الدواجن الحلول والبدائل بوزارة الصناعة والتجارة
الأحد 14 فبراير-شباط 2021 الساعة 10 صباحاً / [31/ يناير/2021] صنعاء - سبأ :
 
  [31/ يناير/2021]

صنعاء - سبأ :
بدأت بصنعاء اليوم الندوة الوطنية لقطاع الدواجن الحلول والبدائل للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، تنظمها وزارة الصناعة و التجارة.          

تناقش الندوة في يومين بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وأكاديميين وباحثين من الجامعات وتجار الدواجن، عدداً من أوراق العمل المتصلة بقطاع الدواجن وسبل الارتقاء بالإنتاج المحلي ذات القيمة والجودة والمواصفات العالية المتوافقة مع المعايير والمقاييس العالمية.

وفي الافتتاح أشاد نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود الجنيد بجهود وزارة الصناعة والتجارة والقطاع الخاص في تنمية المشاريع لقطاع الدواجن والرفع من الاقتصاد الوطني للوصول إلى الاكتفاء الذاتي رغم ما تعاينه البلاد من حصار وعدوان.

وقال "إن مسؤولية بناء الوطن مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص، ما يتطلب تضافر الجهود وتعزيز مستوى الأداء بما يخدم المصلحة العامة" .. لافتا إلى أن هناك سلسلة متكاملة ومترابطة تعمل عليها الحكومة ضمن خطط مدروسة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تشجيع المنتجات الوطنية، لتحقيق الاستقرار الأسري الذي يعود فوائده على الحكومة والقطاع الخاص والتنمية المستدامة التي تأتي في إطار الاستقرار التمويني، ما سيؤثر على قطاعات الدولة في الاتجاه نحو الإنتاج المحلي.

وتطرق الجنيد إلى أن خطة المرحلة الثانية من الرؤية الوطنية تتبنى الكثير من المحطات التي تسهم في رفع مستوى الإنتاج في إطار قانون الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع مسار الإنتاج المحلي للنهوض بالبلد ورفع مستوى الاكتفاء الذاتي.

من جانبه أكد نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي أهمية إقامة مثل هذه الندوات والورش للخروج بنتائج يستفيد منها أبناء الشعب اليمني .. وقال" نحن على مشارف السنة السابعة من العدوان والحصار على اليمن، ما يتطلب من الجميع مواصلة بناء الدولة اليمنية الحديثة في كل المجالات خاصة المجال الحيواني".

وأشار إلى توجهات المجلس السياسي الأعلى في العمل على الاكتفاء الذاتي من الثروة الحيوانية سواء كان من اللحوم البيضاء أو الحمراء خلال السنوات المقبلة.

ونوه الهاشمي بحرص الدولة على دعم القطاع الخاص والمستثمرين وإنشاء وتطوير مثل هذه المشاريع.

وأوضح أن الوزارة ستعمل مع القطاع الخاص على الاستقلال التمويني وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي من خلال تنمية المشاريع التي تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل جديدة للتقليل من البطالة .. مؤكداً استعداد قيادة الوزارة تقديم الدعم للنهوض بالاقتصاد الوطني والعمل على حل المشكلات التي تواجه القطاع الخاص.

بدوره أشار نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي إلى أن قطاع الدواجن من أهم القطاعات الزراعية والثروة الحيوانية .. مبيناً أن وزارة الزراعة خفضت فاتورة استيراد الدواجن وتم التنسيق بين المنتجين والمستوردين لزيادة الإنتاج المحلي من الدواجن.

وأكد أهمية صحة الدواجن من خلال توفير الدواء والغذاء والالتزام بالاشتراطات الخاصة بتنفيذ قانون حماية الثروة الحيوانية والمواصفات والمقاييس للوصول إلى الاكتفاء الذاتي وعمل فحوصات للمنتجات المحلية وإيجاد آلية للوصول إلى جودة عالية.

وفي الندوة بحضور وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله نعمان، أشارت مدير الإدارة العامة للتنمية الصناعية والاستثمار بشرى الشيباني إلى أن قطاع الدواجن أو صناعة الدواجن من القطاعات الهامة في الإنتاج الحيواني.

وأكدت أن قطاع الدواجن من القطاعات التي تسهم في تغذية المجتمع بالبروتين الحيواني المتمثل في اللحوم البيضاء وبيض المائدة.

وأكدت الشيباني أهمية تكامل الجهود بين مشاريع القطاع العام والخاص وتشجيع الاستثمار وإقامة مشاريع ثروة حيوانية داجنة وإعادة استثمار المزارع التي أغلقت بسبب الأزمة الحالية والحصار، ما أدى إلى ظهور عجز كبير والتحول لاستيراد اللحوم البيضاء.

وناقشت الندوة في الجلستين الأولى والثانية أوراق عمل حول آليات عمل الإدارة العامة للتنمية الصناعية ومشروع إحلال الأعلاف المحلية بدلاً من المستورد.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
وزارة الزراعة تناقش آلية تطبيق الزراعة التعاقدية
مناقشة آلية التنسيق مع منظمة الفاو لدعم احتياجات الزراعة
مجلس النواب يستعرض أهم التوصيات الموجهة لحكومة الإنقاذ الوطني
لقطاعات الخدمية باليمن تطلق نداء استغاثة للإفراج عن سفن الوقود
تدشين زراعة أربعة آلاف شتلة بن ولوز في بني شداد بخولان
رئيس الوزراء يتسلم تحليل وزارة التخطيط حول انعدام الأمن الغذائي
اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يناقش إجراءات الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية والحيوانية
اجتماع بصنعاء يناقش التوجهات الرئيسة لخطة وزارة الزراعة 2021م
قيادة وزارة الزراعة تضع إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد الصماد
وزارات الأشغال والزراعة والمياه تحيي ذكرى سنوية الشهيد
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.074 ثانية