طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  اختتام فعاليات المهرجان الوطني الأول للعسل اليمني في صنعاء
السبت 02 يوليو-تموز 2022 الساعة 09 صباحاً / الجمعة، 02 ذو الحجة 1443هـ الموافق 01 يوليو 2022 صنعاء - سبأ :
 
 


الجمعة، 02 ذو الحجة 1443هـ الموافق 01 يوليو 2022

صنعاء - سبأ :
اختتمت في صنعاء، اليوم، فعاليات المهرجان الوطني الأول للعسل اليمني الذي نظمته وحدة العسل اليمني في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري.

هدف المهرجان في يومين إلى الترويج لمنتجات العسل اليمني، والإسهام في إحياء هذا المنتج الوطن، باعتباره إرثاً تاريخياً، فضلاً عن التركيز على تنمية قطاع العسل، وإيجاد وعي مجتمعي وثقافة بضرورة الاهتمام به لدعم الاقتصاد الوطني، وتحسين الدخل المعيشي للنحالين.

وأكد رئيس اللجنة التحضيرية - عضو وحدة العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ذياب الأشموري، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، نجاح المهرجان الذي حظي بمشاركة واسعة من نحالين ومنتجين وتجار العسل ومؤسسات حكومية وشركات تجارية وحضور مجتمعي.

ولفت إلى أهمية المهرجان في توعية المجتمع وتعزيز نظرته تجاه العسل اليمني الذي يُعد منتجاً نقدياً لدعم الاقتصاد.. مبيناً أن المهرجان إحدى الفعاليات التي تسعى لتنمية وحماية المنتج المحلي وخدمة منتجيّ العسل والاقتصاد اليمني، واستعادة سمعته ومكانته.

وأشار الأشموري إلى أن المهرجان ركّز على تشجيع التسويق المحلي للعسل اليمني وتفعيله، وربط جمعيات النحالين مع الشركات والمحال التجارية التي تبيع وتسوّق المنتج المحلي وتوعية المجتمع بمقاطعة العسل الخارجي، وتوضيح تأثيراته على جودة المنتج المحلي.

فيما اعتبر ليث القائفي، أحد مصدري العسل اليمني، أن الغش من أبرز المعوقات التي تواجه العسل اليمني.. موضحاً أن استيراد العسل من الخارج يضرب سمعة المنتج المحلي، ما يدعو إلى إيجاد حلول ومعالجات من خلال منع استيراد العسل الخارجي والتوجّه لتشجيع العسل المحلي.

وأشاد بدور وحدة العسل اليمني في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة في تنظيم المهرجان، الذي يعيد للعسل اليمني سمعته والترويج له وتنمية العسل المحلي، الذي يعد أفضل وأجود أنواع العسل في العالم.

وأكد أهمية المهرجان في رفع الوعي المجتمعي وتعزيز مفاهيم المجتمع بأهمية العسل اليمني، للاستفادة منه كمادة غذائية ودوائية لما يتمتع به من فوائد كثيرة.. لافتاً إلى حرص القطاع الخاص على دعم ومساندة جهود وزارة الزراعة واللجنة الزراعية في الحد من الأضرار التي تؤثر على العسل المحلي وجودته.

بدوره، أكد النحال، حميد صالح جهوش، أن الاحتطاب وعدم وجود محميات وعدم الاهتمام بالغطاء النباتي من قبل المواطنين والمجتمع من أبرز المعوقات التي تواجه النحالين.

وطالب وزارة الزراعة والري والجهات المختصة بالتسريع في إيجاد تشريعات منظمة، تمنع أية ممارسات احتطاب للأشجار، خاصة أشجار السدر والمراعي، التي تعد مصدراً رئيسياً لتغذية النحل وإنتاج العسل.

ودعا النحال جهوش إلى تنفيذ برامج توعية للنحالين بالطرق الحديثة والتقنيات التي تساعده على إنتاج كميات كبيرة من العسل بجودة عالية تسهم في تصديره للخارج، وكذا تنفيذ إرشادات توعوية للمشايخ والعقال والشخصيات الاجتماعية بتسهيل تنقلات النحالين من منطقة إلى منطقة، ومن محافظة إلى محافظة، وعدم التعرض للنحالين، كونه يخدم العسل اليمني.

وذكر أنه يتم استيراد أطنان من العسل الخارجي، ما يؤثر على جودة العسل اليمني وسمعته، خاصة عندما يقوم بعض الغشاشين بخلطه بأعسال يمنية وبيعه قبل موسمه على أنه عسل سدر، ما يدعو إلى إيجاد حلول وآلية ضبط استيراد العسل الخارجي وتنمية العسل المحلي.

ويعتبر العسل اليمني من أشهر أنواع العسل في العالم، وهو منتج ذو قيمة علاجية وغذائية عالية، وله مذاق لذيذ ونكهة طيبة، يتميز عن نظيره الخارجي في أن النحلة هي التي تبني خلايا العسل بنفسها دون تدخل الإنسان في صنعها، كما هو الحال في الدول الأخرى.

حضر اختتام المهرجان مسؤول وحدة العسل اليمني في اللجنة الزراعية والسمكية العليا، محمد عباس.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
تدشين مشروع ترميم وإعادة تأهيل مصنع تهامة للتمور في التحيتا بالحديدة
مواضيع مرتبطة
وكيل وزارة الزراعة يتفقد سير العمل في المشتل الزراعي بمدينة إب
وكيل وزارة الزراعة يتفقد سير العمل في المشتل الزراعي بمدينة إب
اتفاق تعاون بين الزراعة وهيئة الأراضي لاستصلاح وتوسيع زراعة القمح والحبوب في الجوف
اجتماع برئاسة مقبولي يناقش استنفار الجهات الحكومية لدعم برنامج الري الطارئ
مناقشة الخطة السنوية لصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي
اختتام دورة تدريبية لفرسان التنمية بذمار
النعيمي يدشن فعاليات المهرجان الوطني الأول للعسل اليمني
مجلس الوزراء يناقش تعديل قانون المناقصات ويشيد بالأداء النوعي لوزارة الداخلية
الرباعي: التصنيع الزراعي أساس نجاح العمل التنموي
الرباعي: التصنيع الزراعي أساس نجاح العمل التنموي
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2022 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.068 ثانية