طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  ورشة عمل بصنعاء تؤكد أهمية النهوض بقطاع البن
الإثنين 23 أغسطس-آب 2021 الساعة 10 صباحاً / سبا نت
 
  [21/ اغسطس/2021]

صنعاء - سبأ :

أكدت ورشة العمل الوطنية الأولى حول استعراض توصيات الدراسات السابقة في 

مجال البن، أهمية النهوض بقطاع البن والاهتمام بزراعته وإنتاجيته كمحصول استراتيجي ونقدي مهم.

ودعت الورشة التي شارك فيها أكثر من 60 مشاركاً ومشاركة من الباحثين والأكاديميين والمهندسين والمهتمين بالشأن الزراعي، إلى تعزيز وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات المعنية للعمل على تطوير قطاع البن والنهوض به ورفع وتيرة أنشطة تحسين زراعته وإنتاجيته والارتقاء به ليكون مورداً اقتصاديا بديلا عن النفط.

وهدفت الورشة التي نظمتها الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي ممثلة بالمركز الوطني لبحوث البن بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري، إلى استعراض منهجية التحليل للبيانات والتقارير والدراسات السابقة ومخرجاتها، التوجهات البحثية المستقبلية والتزامات الجهات المختلفة في تنفيذ التوصيات السابقة.

وأكد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي أهمية تضافر الجهود من قبل مختلف الجهات لتطوير إنتاجية البن وصادراته للإسهام في رفد الاقتصاد الوطني والاهتمام به ليكون موردا بديلا عن النفط.

ولفت إلى أن زراعة البن مرتبطة بالموروث التاريخي وانتشرت زراعته منذ القدم واستطاع أن يغزو دول العالم ويصل إلى كل بقاع الأرض.

وأشار الدكتور الرباعي إلى أن تجارة البن أصبحت مهددة بسبب نقل الأصول الوراثية والجينات لهذا المحصول الذي يتمتع بمذاق وجودة عالية.

وشدد على ضرورة أن تخرج الورشة برؤى ومقترحات بناءة والوصول إلى توصيف وامتلاك بصمة وراثية للبن لحمايته من تأثيرات المنتجات الخارجية أو الغش.

كما أكد حرص قيادة وزارة الزراعة على تطوير هذا المحصول والتنسيق مع الهيئة العامة اليمنية للمواصفات والمقاييس لإيجاد مختبرات خاصة بالبن.. منوها إلى ضرورة أن يكون هناك عمل تكاملي وفق رؤية مزمنة والعمل على تقديم امتيازات وتسهيلات لمزارعي البن وتسويقه.

وأهاب نائب وزير الزراعة والري بمصدري البن، فتح أسواق جديدة للبن والاسهام في تعزيز القدرة التنافسية له.. موجها الإدارة العامة للبن بتسهيل الإجراءات في هذا الجانب .

من جانبه أشار وكيل الوزارة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس سمير الحناني إلى أهمية الورشة لما تتضمنه من استراتيجيات في مجال البن وما ينفرد به من ميزة نسبية .. مبينا أن قطاع البن واعد وله نقاط القوة تمكنه من النهوض مقارنة بالمحاصيل الزراعية الأخرى.

ولفت إلى أن صادرات البن تراجعت من 52 ألف طن خلال الثمانيات إلى أن وصلت إلى نحو أربعة آلاف طن، ما يدعو إلى تكاتف الجهود للوصول إلى نهضة زراعية.

ودعا إلى أهمية تعزيز ثقافة البن وتوصيفه والاهتمام بالأصول الوراثية له والتركيز على إيجاد برامج لحل مشاكل زراعته.

فيما أشار رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي إلى أهمية الخروج برؤية واضحة ونقاط مشتركة بين مختلف الجهات للنهوض بمحصول البن .

ولفت إلى دور الورشة في استعراض التوصيات السابقة ومقترحات الجهات الحكومية لتطوير إنتاجية البن.

من جانبهم أشار المدير التنفيذي للهيئة العامة اليمنية للمواصفات والمقاييس إبراهيم المؤيد والقائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي ورئيس اتحاد منتجي البن أسعد المري، إلى حاجة البلاد للنهوض بزراعة وإنتاجية البن وإيجاد سياسة عامة لتطوير إنتاجيته للاستفادة من عائداته كمورد اقتصادي مهم.

وحثوا على الاستفادة من الميزة النسبية والجودة التي عرف بها البن اليمني الأصيل والذي يحظى بقبول واسع من قبل المستهلكين والمتذوقين محلياً وخارجياً.

حضر الورشة نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عابد البيل ومدير عام البن بوزارة الزراعة المهندس محمد قائد وعدد من المسؤولين.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
ضبط 184 كرتون مبيدات ممنوعة قادمة من المخا
مواضيع مرتبطة
نائب وزير الزراعة يؤكد استيعاب خريجي قسم المحاصيل في مؤسسات الوزارة
الزراعة تتلف 171 طن بذور فاسدة في ذمار مقدمة من الفاو
مناقشة استكمال تشكيل اللجنة الفنية لمشروع حوض صنعاء
مجلس الشورى يناقش ويقر تقرير لجنة الزراعة والأسماك
مجلس النواب يستمع لردود وزيري العدل والزراعة على استفسارات أعضاء المجلس
اجتماع لمناقشة آلية التنسيق لمعالجة معوقات التنمية الزراعية
اجتماع لمناقشة آلية التنسيق لمعالجة معوقات التنمية الزراعية
الجنيد: القطاع الزراعي يمثل حجر الزاوية في التنمية الشاملة
لزراعة تُوقع عقد إنشاء مبنى الإدارة العامة لوقاية النباتات
تفقد أحوال المرابطين في جبهتي عصيفرة وجبل جرة بتعز
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.074 ثانية