طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  تدشين العمل في بوابة تنمية الصادرات الزراعية اليمنية
الإثنين 11 مارس - آذار 2024 الساعة 12 مساءً / الأحد، 29 شعبان 1445هـ الموافق 10 مارس 2024 صنعاء - سبأ :
 
 


 
الأحد، 29 شعبان 1445هـ الموافق 10 مارس 2024
صنعاء - سبأ :
دشنت اللجنة الزراعية والسمكية العليا بالتعاون مع وزارتي الزراعة والصناعة والغرفة التجارية الصناعية، اليوم، بصنعاء، بوابة تنمية الصادرات الزراعية اليمنية تحت شعار " تنمية الصادرات الزراعية مسئوليتنا جميعاً".           

في التدشين أكد وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور أهمية بوابة ومنصة الصادرات الزراعية كنافذة تسويقية للمنتجات الوطنية الزراعية والاستفادة من الميزة والجودة التي تنفرد بها بعض الصادرات اليمنية كالبن والعسل بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.           

وأشار إلى أهمية تكاتف الجهود للعمل على تقديم تسهيلات للمصدرين وتعزيز دور القطاع الخاص نحو مزيد من تصدير المنتجات الزراعية الى مختلف الأسواق الخارجية بما يعود بالنفع على القطاع الزراعي في اليمن والمزارعين والاقتصاد.

وتطرق إلى أن فتح وإيجاد أسواق محلية وخارجية يتطلب تكاتف جهود الجميع للنهوض بالصادرات الزراعية اليمنية ..وقال " الإنتاج الزراعي إذا لم نوجد له أسواق محلية وخارجية لا يمكن تطويره ، ولذا نحن بحاجة إلى ايجاد أفكار قابلة للتنفيذ والتطوير في هذا المجال الهام" .

وشدد على أهمية إعادة تأهيل مراكز الصادرات اليمنية لغرض تنمية المنتج المحلي من المنتجات الزراعية لتكون جاهزة ومؤهلة للتصدير محليا وخارجيا، ، بالاستفادة من المقومات الزراعية والبيئية بما يعزز من دورها في تمثيل اليمن بصورة إيجابية في الأسواق الخارجية.

من جانبه أشاد نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، بتدشين بوابة الصادرات الزراعية التي تمثل منصة رسمية حكومية وأول منصة للجمهورية للصادرات الزراعية اليمنية.

وأشار إلى أن هذه البوابة ستكون نقطة لانطلاق الصادرات الزراعية اليمنية التي يفتقد لها اليمن نتيجة غياب الدور الرسمي ودور القطاع الخاص في تنمية تلك الصادرات بالشكل المطلوب .

وقال " اليوم نسعى إلى الوصول إلى زراعة موجهة للتصدير وإلى التصنيع وأن تكون موجهة لان تكون منتجاتنا ذات جودة عالية خصوصا واننا دخلنا في إطار الاهتمام بسلاسل القيمة المتكاملة من حيث الإنتاج والتسويق والتصنيع والتصدير " .

وأكد الدكتور الرباعي أن التصنيع حلقة أساسية من حلقات سلسلة القيمة لتنمية المنتجات الزراعية وتحسين جودتها وخفض كلفتها.. داعيا الجميع إلى مزيد من الاهتمام بالمنتج المحلي ليكون هو السفير الحقيقي لليمن والعمل على مواكبة التحديات في النهوض بالصادرات الزراعية اليمنية.

وتطرق إلى أهمية بوابة تنمية الصادرات الزراعية اليمنية باعتبارها حلقة وصل ما بين المستورد الخارجي والمصدر والمنتج اليمني، حيث سيكون هناك محطات للصادرات الزراعية اليمنية وبإشراف مباشر من الحجر النباتي لهذه المحطات بالتعاون مع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بحيث لا يمكن أن يخرج أي منتج يمني إلا إذا كان مطابق للمواصفات ومعايير الجودة العالمية.

وشدد على ضرورة التخلص من العشوائية في التصدير بما لا يؤثر على سمعة المنتجات الزراعية اليمنية وصادراتها إلى دول العالم، مبينا أن هناك خسائر كبيرة على الاقتصاد الوطني والمزارع اليمني نتيجة فاقد وهدر كبير للمنتجات الزراعية نتيجة المعاناة بسبب تداعيات العدوان.

وأكد الرباعي أنه سيكون هناك موانئ ومحطات للصادرات في الموانئ اليمنية بحيث يتم تصدير هذه المنتجات الزراعية إلى الأسواق الخارجية بالشكل المطلوب وبما يضمن الحفاظ على سمعة المنتج المحلي الذي يعتبر رأس المال والمكسب الحقيقي.

وأشاد بجهود وحدة تنمية الصادرات والإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية والجهات ذات العلاقة في تنظيم فعالية تدشين بوابة تنمية الصادرات الزراعية اليمنية.

وفي تدشين الفعالية بحضور المدير التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة سام البشيري، أشار رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة علي هزاع، إلى أن اليمن ينفرد بالعديد من المقومات الزراعية التي تؤهل منتجاته الزراعية للتصدير للأسواق الخارجية، كون تلك المنتجات ذات جودة عالية ولها ميزة نسبية تؤهلها لمنافسة المنتجات الخارجية.

واعتبر تصدير المنتجات اليمنية إرث تاريخي، حيث اشتهر الآباء والأجداد اليمنيين القدماء بالتصدير إلى مختلف بلدان العالم .. مؤكداً أن الحاجة أصبحت ملحة لتطوير المنتجات الزراعية اليمنية لتعزيز دورها في رفد الاقتصاد الوطني.

بدوره أشار مسئول وحدة تنمية الصادرات الزراعية باللجنة الزراعية والسمكية العليا محسن عاطف، إلى أهمية البوابة في الارتقاء بمستوى المنتجات اليمنية المصدرة في جميع مراحل الإنتاج والتسويق.

ولفت إلى أن بوابة تنمية الصادرات ستسهم في تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية اليمنية في الأسواق العالمية، وتوسيع رقعة التصدير وتنويع الوجهات الاستهلاكية، كما تسهم في توفير فرص جديدة للمزارعين والمصدرين والمنتجين ومزودي الخدمات.

فيما أشار مسؤول وحدة البن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا محمد القاسمي والقائم بأعمال رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي، إلى أن تنمية الصادرات الزراعية بحاجة إلى تكاتف الجهود والعمل على تطوير وتحسين البنية التحتية للقطاع الزراعي، وتعزيز الممارسات الزراعية الصحيحة.

ولفتا إلى أهمية نشر ثقافة المنتجات اليمنية وتعزيز تواجدها في الأسواق الخارجية، مبينين أن تنمية الصادرات الزراعية اليمنية فرصة لتحقيق النمو المستدام وتعزيز الاقتصاد الوطني.

تخلل التدشين بحضور مستشار وزارة الزراعة والري المهندس يحيى الحوثي و مدير التسويق والتجارة الزراعية المهندس منير المحبشي ونائبه علي الهارب، عروض تلفزيونية حول القطاع الزراعي والصادرات الزراعية اليمنية المختلفة .


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
وكيل وزارة الزراعة يتفقد عدداً من مزارع القمح في محافظة الجوف
مناقشة تأهيل الجمعيات التعاونية في عزل محافظة صنعاء
تدشين توزيع حراثات ودراسات وصرابات بمحافظة صنعاء
اختتام دورة في مجال تطوير المهارات التسويقية الإلكترونية بصنعاء
اختتام فعاليات معرض صنعاء الدولي للقهوة والمهرجان التسويقي للبن
نائب وزير الزراعة يطلع على أنشطة مزرعة الرسول الأعظم بالجوف
اجتماع برئاسة وزير الصناعة يناقش دعم إنتاج التمور المحلية
توقيع اتفاقية لدعم توسعة الطاقة الاستيعابية في كلية الزراعة بجامعة صنعاء
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.084 ثانية