طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  ورشة عمل خاصة بدور المرأة في التنمية الزراعية بصنعاء
الأربعاء 22 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 09 صباحاً / [20/ سبتمبر/2021] صنعاء - سبأ :
 
  [20/ سبتمبر/2021]

صنعاء - سبأ :

عُقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل بعنوان "المرأة ودورها في التنمية الزراعية"، نظمتها المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بالتعاون مع اللجنة الزراعية السمكية العليا.                    

ناقشت الورشة بحضور نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، ثلاث أوراق عمل بمشاركة 50 امرأة من قيادات وزارة الزراعية ومؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب والاتحاد الزراعي ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية.

حيث تطرقت الورقة الأولى المقدمة من أستاذ تغذية الانسان بجامعة صنعاء الدكتور عدنان محمد إلى القيمة الغذائية للحبوب ودورها في التغذية والفوائد الصحية والغذائية للطحين المركب وكذا الأنماط الغذائية والكميات الغذائية التي يحتاجها الانسان في اليوم.

واستعرضت الورقة الثانية لمديرة إدارة المرأة الريفية بمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب، منى المتوكل دور المرأة في التنمية الزراعية والعمليات الزراعية من الحصاد والتسميد والتعشيب وتنظيف المحصول وإعداد وتجهيز الأرض.

وتناولت الورقة الثالثة المقدمة من المهندسة سمية ثامر، دور المرأة الريفية في إنتاج الحبوب والعوامل المؤثرة في مشاركتها في الأعمال الزراعية وأسباب تناقص المساحات الزراعية من الحبوب وأهم أصناف القمح المحلية.

وأشاد نائب وزير الزراعة والري بإسهامات المرأة اليمنية ومشاركتها في الزراعة والاقتصاد .. لافتاً إلى حرص الوزارة على تفعيل دور إدارة المرأة الريفية.

وأكد أن التنمية الزراعية، لا يمكن أن تحقق أهدافها بدون مشاركة إيجابية للمرأة، خاصة الريفية .. معتبراً المرأة الريفية أنموذجاً ومثالاً لعظمة وتحدي المرأة المزارعة المنتجة.

وأوضح الدكتور الرباعي، أن المرأة الريفية غنّية عن التعريف ودورها في الصناعة الغذائية  والدفع بعجلة التنمية وتحسين دخل الأسرة.

وفي ختام الورشة التي حضرها المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد، دعت المشاركات إلى تعزيز الوعي لدى المرأة الريفية بأهمية الحفاظ على الموروث الزراعي.

وأكدت توصيات الورشة على أهمية التنسيق مع وزارة الاعلام لتخصيص برامج للتوعية والتثقيف الزراعي في خارطتها البرامجية وإصدار نشرات دورية لتوعية المرأة بأهمية التغذية الصحية.

وأوصت الورشة بتكثيف الوعي للمرأة بالعودة إلى الأنماط الغذائية الصحية التي تعتمد على الطحين المركب باعتباره أكثر قيمة غذائية.

كما دعت التوصيات إلى تنظيم دورات تدريبية تستهدف المرأة الريفية في مجال التثقيف والصناعات الغذائية وتشكيل جمعية خاصة بالنساء في الريف .. مؤكدة أهمية دعم صغار المزارعين ومنتجي الحبوب بالمشاريع الانتاجية وإنشاء جمعية للصناعات الغذائية من الحبوب.


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة اخبار الوزارة
الزراعة تحظر استيراد البرتقال الخارجي خلال موسم الإنتاج في اليمن
مواضيع مرتبطة
وزارة الزراعة تحتفي بالعيد السابع لثورة الـ 21 من سبتمبر
لاكتفاء الذاتي من الغذاء أهم عناوين مرحلة ما بعد ثورة 21
ضبط أكثر من ١١ طناً مبيدات ممنوعة ومهربة إلى صنعاء
ضبط 184 كرتون مبيدات ممنوعة قادمة من المخا
رئيس الوزراء يعزي في وفاة البروفيسور ناصر العولقي
اجتماع بصنعاء يناقش آلية التعاون لمكافحة الجراد الصحراوي
بدء تسليم تراخيص بيع المبيدات والأسمدة بذمار
توجه حكومي لترسيخ ثقافة بيع وشراء المنتجات الزراعية بالأوزان
لقاء إرشادي لتوعية ٤٠ مزارعاً في عمران بالممارسات الزراعية
ورشة عمل لتعزيز إنتاجية محاصيل الحبوب لدى صغار المزارعين في عمران
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.077 ثانية