طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed اخبار الوزارة RSS Feed أخر الأخبار RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  ورشة في حجة لإعداد مصفوفة تنفيذية لموجهات قائد الثورة
الأربعاء 10 مايو 2023 الساعة 09 صباحاً / الثلاثاء، 19 شوال 1444هـ الموافق 09 مايو 2023 حجة - سبأ :
 
 


 
الثلاثاء، 19 شوال 1444هـ الموافق 09 مايو 2023
حجة - سبأ :
نظمت السلطة المحلية بمحافظة حجة بالشراكة مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارتي الزراعة والمالية "وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة" ورشة عمل خاصة بإعداد مصفوفة تنفيذية لموجهات قائد الثورة.

هدفت الورشة بالتعاون مع الإتحاد التعاوني الزراعي ووزارة الشئون الاجتماعية والعمل ومؤسسة بنيان التنموية إلى مناقشة سبل إصلاح الجانب الزراعي والتنموي وتفعيل شركاء التنمية.

وكرست للتوعية بمبادئ وسياسات ومنهجيات العمل التنموي المستدام، والتعريف بكيفية تحويل موجهات قائد الثورة إلى خطط عملية وفق منهجية العمل التنموي الثوري.

وفي الورشة أكد المحافظ هلال الصوفي أهمية تنفيذ موجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتحديد الأولويات الملحة للعمل التنموي، وما يحظى به القطاع الزراعي من أولوية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التنسيق بين الجانب الرسمي والشعبي لإيجاد آليات وبرامج عمل تنفيذية لتشجيع المبادرات المجتمعية والأنشطة والمشاريع الزراعية وإنشاء الجمعيات التعاونية كونها أحد العوامل المساهمة في تحقيق التنمية المحلية في مختلف المجالات سيما الزراعة.

وأكد ضرورة ترجمة موجهات قائد الثورة إلى خطط وبرامج تنفيذية في الواقع العملي والتوعية بمنهجية العمل المجتمعي التطوعي للنهوض بالقطاع الزراعي والاستفادة من المقومات الزراعية التي تمتاز بها مديريات المحافظة في تعزيز الأمن الغذائي والوصول إلى الاكتفاء الذاتي .

فيما أكد نائب وزير الزراعة والري - نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي ضرورة الاهتمام بموجهات قائد الثورة وتفعيل المبادرات المجتمعية لتحقيق النهضة الزراعية.

واعتبر ترجمة موجهات قيادة الثورة إلى خطط وبرامج تنفيذية أساساً للنهوض بالقطاع الزراعي والتنموي، مؤكداً ضرورة العمل وفق مخرجات وتوصيات الورشة لتحقيق الأهداف المنشودة.
وأشار الرباعي، إلى أهمية أن تكون موجهات قائد الثورة أساساً للسياسات الزراعية ومرجعية لانطلاق أي عمل تنموي زراعي ونبراسا لإعداد المصفوفة التنفيذية لإصلاح الجانب الزراعي والتنموي، وتفعيل شركاء التنمية.

وبين أن تحقيق نهضة زراعية يتطلب تكاتف جهود الجميع والعمل على تفعيل المجتمع والشركاء في مجال التنمية الزراعية، إلى جانب تفعيل المبادرات المجتمعية والاهتمام بالتنمية الريفية للوصول إلى تنمية مستدامة .

ودعا نائب وزير الزراعة، السلطة المحلية بالمحافظة إلى الاهتمام بكافة المتطلبات الزراعية والحفاظ على الآلات والمعدات وإعادة تفعيلها وابتكار تجهيز المبيدات المحلية وتوفير مشتل لكل مديرية واستمرار تدريب المزارعين والاهتمام بمشاريع الطاقة الشمسية وإنتاح البذور والشتلات وتحسين الجودة.

وحث على تحفيز المجتمع للتوجه نحو تشجيع المبادرات المجتمعية الخدمية والتنموية والاستفادة من مياه الأمطار والاهتمام بالثروة الحيوانية ومكافحة ظاهرة ذبح إناث وصغار المواشي والتركيز على الطب البيطري وإنتاج الأعلاف وتشجيع الأسر على تربية المواشي والدواجن والنحل وإنتاج العسل.

ودعا نائب وزير الزراعة، إلى الاهتمام بالثروة البحرية وتشجيع الصيادين والعناية بالتسويق ومعالجة اشكالات التوزيع والموازنة بين التصدير والاستيراد والترويج للمنتج المحلي والصناعات التحويلية والاستفادة من الجلود والاهتمام بإنتاج الحليب.

وفي الورشة التي حضرها وكلاء المحافظة رئيس اللجنة الزراعية إبراهيم عامر وعادل شلي والدكتور طه الحمزي، حث مدير الأمن العميد نايف أبو خرفشة على تكامل الجهود لتفعيل المبادرات والعمل وفق منهجية قائد الثورة لتطوير الجانب الزراعي والتنموي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بدوره أشار أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي محمد القحوم إلى أهمية الورشة في مناقشة المصفوفة التنفيذية لموجهات قائد الثورة وكيفية ترجمتها إلى خطط وبرامج عملية وفق منهجية العمل التنموي الثوري.

وحث على إيجاد آليات وبرامج عمل تنفيذية، وتكامل الأدوار بين الجانب الرسمي والشعبي وتضافر الجهود وتفعيل شركاء التنمية في إطار التنمية المستدامة، وتعزيز الجوانب التوعوية بمنهجية العمل المجتمعي التطوعي.

وأكد المشاركون في الورشة أهمية تكثيف الجهود لإيجاد آليات وبرامج عمل تنفيذية لموجهات قائد الثورة في الواقع الميداني.

وشدد المشاركون على عقد ورش توعوية لقيادات المديريات والشخصيات الاجتماعية ومناقشة آلية تنفيذ مقترحات الإجراءات التنفيذية للموجهات للبدء في تنفيذها، إلى جانب تفعيل وتأهيل جمعيات تعاونية بعد تدريب فرسان تنمية على مستوى العزل والقرى لكل مديرية.

واعتبرت مخرجات الورشة المصفوفة التنفيذية لموجهات قائد الثورة، مرجعية لإعداد خطة زراعية أو تنموية لأي جهة، إلى جانب تشجيع المبادرات المجتمعية لتنفيذ الأنشطة الزراعية والتنموية.
حضر الورشة نائب المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان علي ماهر وعدد من المسئولين في المحافظة.

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع وزارة الزراعة والري نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
استكمال ترتيبات إعلان محمية برع النحلية الأولى لإنتاج العسل الدوائي
مناقشة المصفوفة التنفيذية لموجهات قائد الثورة في الجانب الزراعي بذمار
تدشين توزيع شتلات عنب وتين وافتتاح معمل بذور المحاصيل الحقلية بجامعة ذمار
تفقد الورشة الصناعية الزراعية بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب
نائب وزير الزراعة يطلع على أنشطة وحقول زراعة القمح بذمار
اختتام ورشة عمل لفرسان وكوادر اللجنة الزراعية والسمكية العليا
الرباعي: لتحقيق أي نهضة زراعية يجب العمل وفق منهجية المبادرات المجتمعية
وزير الزراعة يلتقي فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصنعاء
مجلس الوزراء يقر مصفوفة إجراءات مكافحة المخدرات
مجلس الوزراء يقر مصفوفة إجراءات مكافحة المخدرات
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.057 ثانية