الاصدارات



الفصل الثاني مبادئ عامة

مادة (3) تقوم الوزارة بإعداد التدابير الصحية البيطرية واعتمادها وتطبيقها وتحديثها ونشرها لغرض حماية صحة الإنسان والحيوان في الجمهورية من المخاطر الناتجة عن الإضافات أو الملوثات أو السموم أو الكائنات العضوية الحاملة أو المسببة للأمراض والموجودة في المنتجات الحيوانية أو مدخلات الإنتاج الحيواني استناداً إلى المبادئ التالية :-
أ - الأدلة العلمية أو المواصفات أو المعلومات الصادرة عن المنظمات الدولية.

ب- عملية تقييم المخاطر إذا لم يكن هناك مواصفات صحية دولية أو كانت غير كافية لتوفير مستوى الحماية المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أساليب تقييم المخاطر المتبعة من قبل المنظمات الدولية .

ج- في حالة عدم توفر أدلة علمية كافية لتقييم المخاطر أو في الحالات الطارئة التي قد تسبب مشاكل صحية يتم إعداد التدابير الصحية بناءً على المعلومات المتوافرة من الجهات ذات العلاقة بما فيها المعلومات المتاحة من المنظمات الدولية أو الدول الأخرى .

د- مراعاة الحالة الصحية السائدة للحيوانات في الجمهورية أو في دول المنشأ أو في أي منطقة من مناطقهما بما في ذلك الظروف الإقليمية وبرامج المكافحة والابادة المطبقة وأي مناطق خالية من الآفات والأوبئة والأمراض .

 

هـ - معادلة تدابير الصحة البيطرية المطبقة في الدول الأخرى مع تلك المطبقة في الجمهورية على أن يتم اعتمادها إذا أثبتت تلك الدول بشكل علمي أن تدابيرها تحقق مستوى الحماية الصحية المطلوب للإنسان وللحيوان .

و - مراعاة الظروف الاقتصادية ذات العلاقة لتحقيق المستوى المطلوب لحماية صحة الإنسان والحيوان .

ز- وجوب مراعاة جميع التدابير المذكورة في هذه المادة وتحديثها بما فيها التدابير التي يتم اتخاذها في الحالات الطارئة أو عند توافر معلومات علمية جديدة أو إبداء ملاحظات جوهرية من الدول المعنية بهذه التدابير والمرتبطة مع الجمهورية باتفاقية ثنائية أو دولية ذات علاقة أو من الجهات المحلية المعنية وذلك لضمان بقاء هذه التدابير في حدود ما هو ضروري لحماية صحة الإنسان والحيوان .

التالي


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2010-01-02 (5348 قراءة)

[ رجوع ]
القطاع الزراعي في دائرة العدوان
تصويت
ما رأيك بتصميم موقع وزارة الزراعة والري2




إجمالي الزيارات
4,927,831
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.810 ثانية