الاصدارات



الفصل الأول التسمية والتعاريف

مــادة(1) يسمى هذا القانون (قانون الحجر النباتي) .

مــادة(2) لأغراض تطبيق هذا القانون يكون للألفاظ والعبارات الواردة أدناه المعاني المبينة قرين كل منها ما لم تدل القرينة أو سياق النص على خلاف ذلك: -

الجمهورية: الجمهورية اليمنية .
الوزارة: وزارة الزراعة والري .
الوزير: وزير الزراعة والري .
الجهة المختصة: الإدارة المختصة لوقاية النبات في ديوان عام الوزارة .
المفتش المختص: موظف الحجر النباتي في منافذ الدخول والخروج الذي يتولى تفتيش الإرساليات النباتية والكشف عليها وإعداد التقارير عنها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .
النبات: أي نوع من النباتات أو أي جزء منها ويشمل ذلك الجذور والسوق و الأغصان و الأوراق و الأزهار والثمار والبذور كما تشمل الدرنات و الأبصال و الريزومات و الكرومات والعقل والفسائل والشتلات والبراعم الخشبية وذلك سواء كانت حية أو ميتة أو جافة
المنتجات: المنتجات التي تتكون من اصل نباتي كالأخشاب والمواد الغذائية والطبية والبهارات و الأعلاف النباتية والمنتجات المصنعة والتي بسبب طبيعتها أو تصنيعها قد تثير خطر انتشار الآفات النباتية .
الإرسالية النباتية: كل ما يدخل أو يعبر الجمهورية أو يخرج منها من النباتات أو المنتجات النباتية أو التربة أو السماد الطبيعي أو خليط منه بما في ذلك العبوات ومواد التعبئة التي من اصل نباتي .
الآفات النباتية: أي شكل من أشكال الحياة النباتية أو الحيوانية أو أي عامل من عوامل مسببات الأمراض إذا كان مضرا أو محتمل أن يكون مضرا بالنباتات ومنتجاتها .
آفات الحجر النباتي: الآفات النباتية غير الموجودة في الجمهورية أو المنتشرة بصورة محدودة وتخضع للمراقبة والمكافحة .
العلاج: أي معاملة القصد منها مكافحة أو ابادة أي آفة موجودة أو يمكن وجودها في الإرسالية النباتية أو مواد التعبئة أو أماكن التخزين أو غيرها .
المحجر النباتي: محطات الحجر وحدائق العزل النباتي أو المكان الذي تتم في عملية فحص أو معالجة الإرساليات النباتية وأتلافها .
الشهادة الصحية الزراعية: هي الوثيقة المتعارف عليها دوليا الصادرة من قبل السلطة المخولة رسميا بفحص الإرساليات النباتية في البلد المصدر واثبات حالتها الصحية وفقا لمتطلبات البلد المستورد .
منافذ الدخول والخروج: أماكن الخروج والدخول الرسمية من والى الجمهورية .
ا لناقلة: أي وسيلة من وسائل النقل تستخدم لنقل الإرساليات النباتية بما في ذلك الحاويات .
العابرة: كل الإرساليات النباتية الواردة بقصد تصديرها أو عبورها ارض الجمهورية إلى دول أخرى .


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2010-02-13 (4548 قراءة)

[ رجوع ]
القطاع الزراعي في دائرة العدوان
تصويت
ما رأيك بتصميم موقع وزارة الزراعة والري2




إجمالي الزيارات
4,927,734
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.753 ثانية