الاصدارات



الفصل الأول التسمية والتعاريف

الفصل الأول
التسمية والتعاريف


مادة (1)  تسمى هذه اللائحة ( اللائحة التنفيذية لقانون الحجر النباتي) .
مادة (2) لأغراض تطبيق هذه اللائحة يكون للألفاظ والعبارات الواردة أدناه , المعاني المبينة قرين كلا منها ما لم تدل القرينة أو سياق النص على خلاف ذلك.
الجمهوريــــة : الجمهورية اليمنية .
ا لــــوزارة : وزارة الزراعة والري .
الوزيــــر: وزير الزراعة والري .
اللجنـــة : لجنة الحجر النباتي المشكلة لهذا الغرض .
الجهة المختصــة : الإدارة العامة لوقاية النبات بديوان عام الوزارة .
المفتش المختــص : الموظف المكلف رسميا بالعمل أو المكاتب التابعة للوزارة بالمحافظات والذي يتولى تفتيش الإرساليات النباتية والكشف عليها وأعداد التقارير عنها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها
النبـــــات : أي نوع من النباتات أو أي جزء منها ويشمل ذلك الجذور والسوق والأغصان والأوراق والأزهار والثمار والبذور , كما تشمل الدرنات والأبصال والريزومات والكرومات والعقل والفسائل والشتلات والبراعم الخشبية وذلك سواء كانت حية أو ميته أو جافة .
المنتجات النباتية : المنتجات التي تتكون من أصل نباتي كالأخشاب والمواد الغذائية والطبية والبهارات والأعلاف النباتية والمنتجات المصنعة والتي بسبب طبيعتها أو تصنيعها قد تثير خطر انتشار الآفات النباتية
الإرسالية النباتية : كل ما يدخل أو يعبر الجمهورية أو يخرج منها من النباتات او المنتجات أو التربة أو السماد الطبيعي أو خليط منه , بما في ذلك العبوات ومواد التعبئة من أصل نباتي .
الآفة النباتيــة : أي شكل من أشكال الحياة النباتية أو الحيوانية أو أي عامل من عوامل مسببات الأمراض إذا كان مضرا أو محتمل أن يكون مضرا بالنباتات ومنتجاتها .
آفة الحجر النباتي : الآفة النباتية الغير موجودة في الجمهورية أو المنتشرة بصورة محدودة وتخضع للمراقبة والمكافحة
العـــلاج : أي معاملة القصد منها مكافحة أو ابادة أي آفة موجودة أو يمكن وجودها في الإرسالية النباتية أو مواد التعبئة أو أماكن التخزين أو غيره .
المحجر النباتي : مراكز أو مكاتب أو محطات الحجر وحدائق العزل النباتي أو المكان الذي تتم فيه عملية فحص أو معالجة للإرساليات النباتية وإتلافها .
المنفـــــذ : أماكن الخروج والدخول الرسمية للإرسالية النباتية من والى الجمهورية .
النـــاقلة: أي وسيلة من وسائل النقل تستخدم لنقل الإرساليات النباتية بما في ذلك الحاويات .
العابـــــرة : كل الإرساليات النباتية الواردة بقصد تصديرها أو عبورها أراضي الجمهورية إلى دول أخرى .
التفتيش والفحص : فحص الإرسالية النباتية لغرض التأكد من سلامتها وخلوها م الآفات النباتية .
القوائـــــم : الجداول المتضمنة أسماء الآفات النباتية الممنوع دخولها أو عبورها أو التي يسمح بدخولها إذا كانت الإصابة بها ضمن النسب المسموح بها .
الشوائــــب : بذور أي نبات ضارة أو أي نوع من الحشائش الضارة أو أجزائها حية كانت أو ميتة
الجهة المستوردة أو المصدرة : أي شخص طبيعي أو اعتباري أو أي جهة حكومية أو خاصة أو هيئة دبلوماسية أو غيره تقوم بالاستيراد أو النقل الدولي للإرساليات النباتية .
الشهادة الصحية الزراعية : هي الوثيقة المتعارف عليها دوليا , الصادرة من قبل السلطة المخولة رسميا بفحص الإرساليات النباتية في البلد وإثبات حالتها الصحية وفقا لمتطلبات البلد المستورد
تصريح الاستيراد : الموافقة الفنية المسبقة من قبل الجهة المختصة على استيراد الإرسالية النباتية .
ترخيص الاستيراد : الموافقة الفنية المسبقة من قبل الجهة المختصة على استيراد النبات كأصول وراثية و والكائنات الحية في أي طور من أطوار نموها بما في ذلك الكائنات النافعة والأعداء الطبيعية والفطريات والبكتيريا والفيروسات والطحالب ومزارع أنسجة النبات والنباتات المصابة لأغراض البحث العلمي أو التعليم , وكذا استيراد التربة والأسمدة العضوية الطبيعية كعينات ونماذج من أجل التحليل أو العرض في المتاحف أو المختبرات .
النماذج : يقصد بها الاستمارات المتعلقة بطلب الشهادة الصحية الزراعية أو الإجراءات الحجرية أو تراخيص وتصاريح الاستيراد أو الشهادات الصحية للمشاتل أو محاضر الإتلاف
مناطق حجر داخلية : مساحة معينة من الأرض اليمنية محددة المعالم .


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2009-11-24 (4786 قراءة)

[ رجوع ]
القطاع الزراعي في دائرة العدوان
تصويت
ما رأيك بتصميم موقع وزارة الزراعة والري2




إجمالي الزيارات
4,921,611
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 وزارة الزراعة والري
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.802 ثانية